حدیث ابن مسعود اور مولانا امین صفدر پر اعتراض۔

'بحث ونظر' میں موضوعات آغاز کردہ از مزمل شیخ بسمل, ‏دسمبر 25, 2012۔

  1. مزمل شیخ بسمل

    مزمل شیخ بسمل وفقہ اللہ رکن

    پیغامات:
    59
    موصول پسندیدگیاں:
    1
    صنف:
    Male
    جگہ:
    Pakistan
    ماہنامہ الحدیث رسالے میں مولانا محمد امین صفدر اوکاڑوہ حجۃ اللہ فی الارض کی پیش کردہ حضرت عبد اللہ بن مسعود ؓ کی حدیث پر اعتراض کیا گیا۔ اس اعتراض کے دجل و فریب کی حقیقت دیکھیں:

    [​IMG]


    افسوس کے ساتھ کہنا پڑتا ہے کہ غیر مقلدین کی قسمت میں دجل و مکاری اور فریب ہی لکھا ہے۔ اس کے علاوہ کچھ نہیں۔
    کاش وہ مولانا امین صفدر کی پوری عبارت نقل کرتے۔ مگر ایسا کرنے میں انکا بھانڈا پھوٹ جاتا۔ اور حقیقت کھل جاتی۔
    [​IMG]

    انہوں نے اس حدیث کو قبول کرنے کی وجہ بتائی ہے اسے سرے سے ذکر ہی نہیں کیا جہلاء نے۔
    خیر غیر مقلدین کی بات تو یہیں جھوٹی ہو جاتی ہے کیونکہ مولانا امین صفدر اوکاڑوی کا آج تو کیا کبھی بھی جواب نہ دے سکیں گے انشاء اللہ۔ مگر پھر بھی میں ثبوت کے طور پر اس حدیث کے تمام راوی اور ان راویوں کا مسلم شریف کے حدیثوں میں ہونا ثابت کرنے کے لئے ایک ایک حدیث پیش کر دیتا ہوں۔ اس حدیث کے سے بعض راوی تو مسلم میں لگاتار احادیث میں آئے ہیں۔
    حدیث : حدثنا هناد بن السری حدثنا وکيع عن سفيان عن عاصم بن کليب عن عبد الرحمن بن الأسود عن علقمة قال قال عبد الله بن مسعود ألا أصلي بکم صلاة رسول الله صلی الله عليه وسلم فصلی فلم يرفع يديه إلا في أول مرة قال وفي الباب عن البرا بن عازب قال أبو عيسی حديث ابن مسعود حديث حسن وبه يقول غير واحد من أهل العلم من أصحاب النبي صلی الله عليه وسلم والتابعين وهو قول سفيان الثوري وأهل الکوفة

    ترمذی ج 1 حدیث 248۔

    حدیث کے راوی:
    1۔ ہناد بن سری
    2۔ وکیع
    3 سفیان
    4۔ عاصم بن کلیب
    5۔ عبد الرحمن بن اسود
    6۔ علقمہ

    مسلم شریف کی حدیثیں:
    اس حدیث کا پہلا راوی ”ہناد بن سری“: حدثنا أبو بکر بن أبي شيبة وهناد بن السري قالا حدثنا أبو الأحوص عن سعيد بن مسروق عن سلمة بن کهيل عن أبي رشدين مولی ابن عباس عن ابن عباس قال بت عند خالتي ميمونة واقتص الحديث ولم يذکر غسل الوجه والکفين غير أنه قال ثم أتی القربة فحل شناقها فتوضأ وضوا بين الوضوين ثم أتی فراشه فنام ثم قام قومة أخری فأتی القربة فحل شناقها ثم توضأ وضوا هو الوضو وقال أعظم لي نورا ولم يذکر واجعلني نورا
    مسلم: ج 2 ص 216۔
    اس حدیث کا دوسرا راوی ”وکیع“ : حدثني أبو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وکيع عن کهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيی بن يعمر ح و حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري وهذا حديثه حدثنا أبي حدثنا کهمس عن ابن بريدة عن يحيی بن يعمر قال کان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا لو لقينا أحدا من أصحاب رسول الله صلی الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلا في القدر فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلا المسجد فاکتنفته أنا وصاحبي أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله فظننت أن صاحبي سيکل الکلام إلي فقلت أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرون القرآن ويتقفرون العلم وذکر من شأنهم وأنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف قال فإذا لقيت أولک فأخبرهم أني بري منهم وأنهم برآ مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتی يؤمن بالقدر ثم قال حدثني أبي عمر بن الخطاب قال بينما نحن عند رسول الله صلی الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يری عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتی جلس إلی النبي صلی الله عليه وسلم فأسند رکبتيه إلی رکبتيه ووضع کفيه علی فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلی الله عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلی الله عليه وسلم وتقيم الصلاة وتؤتي الزکاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملاکته وکتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله کأنک تراه فإن لم تکن تراه فإنه يراک قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسول عنها بأعلم من السال قال فأخبرني عن أمارتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن تری الحفاة العراة العالة رعا الشا يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال لي يا عمر أتدري من السال قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاکم يعلمکم دينکم
    مسلم: ج 1 ص 84۔

    حدیث کے تیسرے راوی ”سفیان“: حدثنا أبو بکر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير ح و حدثنا ابن نمير حدثنا أبي حدثنا الأعمش ح و حدثني زهير بن حرب حدثنا وکيع حدثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلی الله عليه وسلم أربع من کن فيه کان منافقا خالصا ومن کانت فيه خلة منهن کانت فيه خلة من نفاق حتی يدعها إذا حدث کذب وإذا عاهد غدر وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر غير أن في حديث سفيان وإن کانت فيه خصلة منهن کانت فيه خصلة من النفاق
    مسلم: ج 1 ص 164
    حدیث کے چوتھے راوی ”عاصم بن کلیب“:
    حدثنا يحيی بن يحيی أخبرنا أبو الأحوص عن عاصم بن کليب عن أبي بردة قال قال علي نهاني رسول الله صلی الله عليه وسلم أن أتختم في إصبعي هذه أو هذه قال فأومأ إلی الوسطی والتي تليها
    مسلم ج 5 ص 295

    حدیث کے پانچوے راوی ”عبد الرحمن بن اسود“:
    حدثنا أبو بکر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني ح و حدثني علي بن حجر السعدي واللفظ له أخبرنا علي بن مسهر أخبرنا أبو إسحق عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عاشة قالت کان إحدانا إذا کانت حاضا أمرها رسول الله صلی الله عليه وسلم أن تأتزر في فور حيضتها ثم يباشرها قالت وأيکم يملک إربه کما کان رسول الله صلی الله عليه وسلم يملک إربه

    ج 1 ص 407۔

    باقی علقمہ تو علقمہ ہیں جنہیں حوالے کی ضرورت نہیں۔

    مزید بھی بہت سارے جھوٹ لکھے نظر آتے ہیں مگر فی الوقت رفع یدین موضوع ہے جو کہ ثابت ہوا دیوبند اور امین صفدر کے حق میں۔

    دعاء کا طالب:
    مزمل شیخ بسمل
    والسلام۔
  2. محمد ارمغان

    محمد ارمغان وفقہ اللہ رکن

    پیغامات:
    1,661
    موصول پسندیدگیاں:
    106
    صنف:
    Male
    جگہ:
    Pakistan
    ماشآءاللہ! مفید سلسلہ شروع کیا ہے،دفاعِ اکابرین کا سلسلہ قائم رہنا چاہیے، اللہ تعالیٰ مدد و نصرت و حفاظت فرمائے۔

اس صفحے کو مشتہر کریں